TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تتوقع تحسن ربحية البنوك الإسلامية الكويتية في 2021

"فيتش" تتوقع تحسن ربحية البنوك الإسلامية الكويتية في 2021
عملات كويتية

الكويت - مباشر: توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن تشهد البنوك الإسلامية الكويتية تحسناً في ربحيتها في عام 2021، رغم أن الأرباح السنوية لتلك البنوك لن تعود إلى مستويات ما قبل كورونا بسبب انخفاض أسعار الفائدة وانخفاض حجم الأعمال وارتفاع رسوم قيمة التمويلات.

وقالت الوكالة في تقرير اطلع عليه "مباشر"، إن مقاييس جودة أصول البنوك الإسلامية الكويتية ستبقى مرنة وأمامها فرص لإعادة الهيكلة وعمليات شطب قروض.

وأوضح التقرير أن رسملة البنوك الإسلامية الكويتية ستظل كافية ومدعومة من مخصصات حالية مرتفعة ونمو ضعيف للتمويل.

وأكد على ضرورة أن تبقى سيولة البنوك الإسلامية الكويتية قوية، علماً أنها مدعومة بالودائع الكبيرة والمستقرة من كيانات حكومية (والتي تشكل 30% من الودائع الإجمالية للعملاء).

وأشار التقرير إلى أن الكويت لا تزال من بين أكبر أسواق الخدمات المصرفية الإسلامية، والتي استمرت بالنمو هذا العام بوتيرة أسرع من الخدمات المصرفية التقليدية، وإن كانت بوتيرة أبطأ من التقليدية.

وبينت "فيتش" في التقرير أن أصول البنوك الإسلامية الكويتية شكلت نحو %46 من أصول القطاع المصرفي الكويتي الإجمالي بنهاية النصف الأول من عام 2021.

وأفادت الوكالة بأن الانتعاش الاقتصادي المعتدل في الكويت خلال النصف الأول من 2021 أدى إلى مرونة جودة أصول البنوك الإسلامية في البلاد، مشيرة إلى أن ربحية تلك البنوك شهدت انتعاشاً في العام الجاري إلا أنها تبقى دون مستويات ما قبل جائحة كورونا.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

أداء إيجابي لبورصة الكويت في أسبوع اقتصر على 4 جلسات

"النقد الدولي" يتوقع تحقيق فائضاً بالميزانية العامة للكويت في السنة الحالية